3 في 1, كتب

3 في 1 كتب خفيفة ومفيدة ” الجزء الثاني “

 

بسم الله الرحمن الرحيم
مرحبًا بكم أينما كنتم 🙂

picsart_02-01-11-10-48

تدوينة اليوم هي الجزء الثاني من سلسلة كتب خفيفة ومفيدة ، سأكتب عن ثلاث كتب احبها واخترتها بعناية  تتنوع ما بين السيرة الذاتية والرواية والجانب الديني .

الكتاب الأول : ذكريات من القدس لسيرين الحسيني

faf1d-25d925a225d925a025d925a125d925a525d925a025d925a925d925a125d925a0_25d925a125d925a525d925a525d925a625d925a425d925a5

كتبت عن الكتاب من قبل في تدوينة شهر سبتمر بعد انتهائي من قراءته مباشرة ، وسأنقل ما كتبته هنا .

في صباح يوم الخميس ذاك ذهبتُ مع رفيدة إلى جامعتها وبينما نحن في المكتبة نتصفح الكتب أخبرتني بأنها في المرة الماضية رأت كتابًا عن القدس ، طلبت منها أن تُريني إياه وكان الكتاب ما ترونه في الصورة ” ذكريات من القدس لسيرين شهيد ” ومباشرة بدأت القراءة فيه وأكملته في يومين ممتعين بصحبته .
صدرت الترجمة العربية لكتاب سيرين عام 2009 والذي قام بترجمتها عن الفرنسية الكاتب والناقد المغربي محمد برادة . رغم أن الكتاب صدر في الأصل باللغة الانجليزية وتُرجم بعدها الى الفرنسية ومن ثم إلى العربية إلا أن محمد برادة نقل لنا الكتاب بروحه ودفئه وأبدع في ترجمته كما لو كانت العربية لغته الأصلية . تحية لهكذا مترجمون .
الكتاب يتناول ذكريات سيرين في الثلاثينيات من القرن الماضي في فلسطين والقدس تحديدًا ، تقول سيرين في مقدمة الكتاب ” كتبت هذه الصفحات عن طفولتي وعن فلسطين في الثلاثينات من القرن الماضي من أجل بناتي، والأجيال الآتية الَّتي لعلها تجهل كل شيء عنا وعن طريقة عيشنا، ويبدو لي مهمًا الحفاظ على ذاكرة تلك الأيام المندثرة ذلك الأمل في مستقبل أفضل لا يمكنه أن يتغذى إلا بمعرفة حقيقية للماضي، وأول شيء أحرص على قوله هو أنَّه لا شيء يُميزنا عن بقية سكان هذه المعمورة لكن مصيرنا لم يكن مثل مصيرهم.” الصورة التي في غلاف الكتاب هي عبارة عن أربعة أجيال ، المؤلفة سيرين مع والدتها نعمتي الحلمي وجدتها زليخة الأنصاري وجدة أمها أسماء غنيم . الكتاب كُتِب بلغة دافئة وحميمية قريبة للنفس ، تناولت فيه ذكرياتها في طفولتها ومن ثم شبابها ودراستها و زواجها في بيروت ، عن الثورة في الثلاثينيات والأربعنيات ، عن موت جدتها في بغداد بعيدًا عن موطنها الذي هاجرت منه ، تحكي عن مدينة القدس وأزقتها وأصوات الباعة كل صباح .

في هذه الصفحة تروي سيرين قصة عائشة أم عابد التي أنقذت قريتها من الهدم ، حينما قرأت هذه الأسطر تذكرت التغريبة وكأن هذا المشهد الواقعي يحكي عن المشهد الذي في المسلسل .

هذا الاقتباس عندما قررت سيرين مع أخوتها وأمها زيارة بيتهم بعد أن أُحتل من قِبل امرأة عراقية يهودية ، تذكرت بينما أقرأ فيلم ” الغريب الذي احتل داري ” الذي يحكي عن فلسطينيون قرروا العودة إلى بيوتهم وزيارتها بعد ان أُحتِلتْ من قبل عائلات يهودية ، اقتباس مُوجِع .

يقول إدوارد سعيد في تقديمه للكتاب ” إن كتاب “سيرين الحسيني شهيد” هو ذخيرة تاريخية وبشرية مؤلّفة أساسًا على شاكلة فسيفساء من شذرات ممتعة في معظمها ومن مسرّات عابرة وشقاءات أكثر ديمومة.. إنها شهادة حميميّة ولا شك، لكنها أيضًا أدب أليف إنّساني صادق كريم وفصيح ” 
خِتامًا كتاب سيرين يستحق القراءة وهو كتاب لكي لا ننسى .

الكتاب الثاني : عساكر قوس قزح لأندريا هيراتا 

22031468

الرواية التي بكيت وضحكت أثناء قراءتِها ، رواية قد تُجسد الكثيرمِن الواقع المؤلم وهي أيضًا بمثابة رحلة إلى جزيرة بليتونغ بطبيعتها الساحرة وإلى عالم آخر لم تُفكِروا فيه من قبل . يقول أندريا هيراتا لقرائه ” يشرفني حقًا أن أتخيل روايتي عساكر قوس قزح بين أيديكم وأتمنى لكم في رحلتكم مع هذا الكتاب أن تستمتعوا بقصة من قريتي في جزيرة بيليتونج الصغيرة، الجزيرة المجهولة التي لا تكاد من صغرها تظهر على الخريطة . قصتي هي قصة الناس المنسيين وهي صوت من لا صوت لهم وآمل أن تجدوا ما يجذبكم في جمال الطفولة ، في المعلمة الصبية المهمشة وتلاميذها العشرة وهم يحاربون أعداءً لا يقهرون ويكافحون من أجل العلم ومن أجل الكرامة . وأن تجدوا البهجة في أحلام أؤلئك الأطفال المفعمة بالطهر والبراءة ، وفي مرارة الحب الأول الحلوة …. ”
كتبت تدوينة مُطولة على شكل رسالة إلى بُو مس المعلمة في الرواية والتي كان لها تأثير شديد على طلابها ولأجلها كتب أندريا روايته .  إلى الجميلة المُثابرة بُو مس ( تدوينة عن الرواية  )
أنصحكم بقراءة الكتاب جدًا سيصحبكم إلى عالم آخر ❤

الكتاب الثالث : هكذا ربانا جدي لعابدة العظم

 

9by-xsiernxj00hzwathetpze00arppmidu390neboi
مصدر الصورة هنا


الكتاب من تأليف حفيدته عابدة المؤيد العظم و تتحدث فيه عن الأساليب التربوية التي كان يتبعها معهم جدهم علي الطنطاوي ، في هذا الكتاب نرى الشيخ بصورة المربي والجد .
الكتاب  يقع في 139 صفحة و مقسم لتسعة فصول وهي :
1- ملامح من شخصية المربي الناجح
2- مع الصّغار
3- التربية بالتشجيع
4- تقويم علاقة الوالدين بالأولاد
5- العدل والحزم ” صفتان ضروريتان للمربي الناجح ”
6- تكوين الشخصية القوية والناجحة
7- تكوين فضائل الصفات والعادات
8- تقدير النعم والمحافظة عليها
9- في عالم الكتب وفي رحاب المعرفة
كتاب جيد و أنصح به بشدة للمُربيين وحتى لغيرهم سيفيدكم في تعاملكم مع الصغار . أحببتُ أسلوب الشيخ وتعامله مع الصغار

دمتم بحب وفي أمان الله ❤

الإعلانات

رأيان حول “3 في 1 كتب خفيفة ومفيدة ” الجزء الثاني “”

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s