لا تقولي إنك خائفة وكُتب أخرى !

بسم الله الرحمن الرحيم

في الفترة السابقة قرأت ثلاثة كتب بدون تخطيط مسبق وحين أنهيتها وجدتُ شيئا مشتركا بينها ، كلها كتب تتحدث عن معاناة لأشخاص حقيقين .

الكتاب الاول الذي قرأته ( لا تقولي إنك خائفة ) يحكي قصة عداءة من قارة أفريقيا وتحديدا الصومال  ، أما الكتاب الثاني فهو الطريق الطويل ويحكي قصة شاب من سيراليون في افريقيا أيضا ، والكتاب الثالث من آسيا بعنوان ( سجينة طهران ) .

لا تقولي إنك خائفة  – جوزبه كاتوتسيلا 


الكتاب : لا تقولي إنك خائفة
عدد الصفحات : 264 صفحة
الكاتب والناشر : جوزبه كاتوتسيلا وترجمة معاوية عبد المجيد ، منشورات المتوسط

بدأتُ الكتاب وأنهيته في يوم واحد ، يحكي الصحفي الإيطالي جوزبه كاتوتسيلا بأسلوب شيق و ممتع قصة سامية الطفلة التي تعيش في مقديشو وتطمح بأن تصبح عداءة لتُمثل الصومال في المسابقات الدولية ، أعجبني جدًا وصف الكاتب للأماكن في مقديشو بدقة ، وصفه للمنازل والشوارع وحتى اللباس التقليدي والأسواق يجبرك على التهام الكتاب وقراءة المزيد منه .

الطريق الطويل ( مذكرات صبي مجند ) – إشمائيل بيه 

الطريق الطويل

الكتاب : الطريق الطويل ، مذكرات صبي مجند وترجمة سحر توفيق
عدد الصفحات :306 صفحة
الكاتب و الناشر :إشمائيل بيه ، دار الشروق

بدايةً ، هذا الكتاب مؤلم جداً جدًا ، هذه المعلومة لمن يتأثر مزاجه بما يقرأ 12 ، يبدأ إشمائيل مذكراته بالحديث عن قريته ” موجبويمو ” في سيراليون وعن حياته وأصدقائه وعائلته ، وبعدها يبدأ بالحديث عن أول ذكرى له مع الحرب حين كان في الثانية عشر من عمره ذاهبًا مع أخيه الأكبر جونيور وصديقه إلى مدينة ماترو يونج للاشتراك في حفلة لاستعراض المواهب وهناك في بيت صديقه تأتيه الأخبار بأنه تم مهاجمة قريته وبدأت الحرب ، انتظر أن تأتي أسرته مع النازحين إلى ماترو يونج وعندما طال الوقت قرر مع أخيه أن يذهبا إلى قريتهم ومن هنا تبدأ المعاناة ، أطفال في عمر الثانية عشر والخامسة عشرر وهم يتنقلون من قرية إلى قرية بلا مأوى أو طعام ويتعرضون لنيران المتمردين ، يعيش في غابة أيامًا بمفرده يرى موتى أمام عينه إلى أن يتم تجنيده من قبل المتمردين ، إلى هنا كفى حديثًا عنه حتى لا أحرق ما تبقى من الكتاب12 ، كُتب الكتاب بلغة جميلة وآسِره و الترجمة كذلك بديعة ومميزة . أنصح به إذا كنت تود قراءة كتاب ينقلك لمكان جديد ومعلومات تعرفها لأول مرة .

عن دولة سيراليون :
جمهورية صغيرة غربي قارة أفريقيا،على ساحل المحيط الأطلسي ، تحدها غينيا من الشمال و ليبيريا من الجنوب الشرقي ،تشتهر سيراليون بإنتاج الالماس . أدى توالي الانقلابات في التسعينات إلى ضعف السلطة المركزية ونشوء جريمة منظمة لتهريب الماس الخام من مناجمه بأسعار منخفضة لشركات الماس الدولية . اصطلح على تسمية ذلك الالماس «الالماس الدموي» blood diamond وتعالت الدعوات لمقاطعته، مع استحالة تمييزه. أشعل تزايد الجريمة المنظمة حربًا أهلية استمرت من 1991 حتى 2002. كان هدف الحرب السيطرة على مناجم الالماس. تلك الحرب اشتهرت بتجنيد الأطفال واعطائهم بنادق آلية مما خلف فظائع تشويه للأطفال والكبار.

سجينة طهران – مارينا نعمت

غ

الكتاب : سجينة طهران
عدد الصفحات : 346 صفحة
الكاتب والناشر : مارينا نعمت وترجمة سهى الشامي ، مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة

أيام الثورة الإسلامية لآية الله الخميني اعتقلت مارينا من المنزل وعمرها ستة عشر عامًا وحكم عليها بالإعدام ، عارضت المعلمة أثناء الحصة الدراسية عندما تركت الموضوع الدراسي وأخذت تتكلم عن آية الله الخميني وحكومته والسياسة فطلبت منها المعلمة أن تغادر الفصل إن لم يعجبها حديثها فخرجت و خرجن بقية الطالبات وراءها .
أُخِذتْ مارينا إلى سجن ايفين وفي اللحظة الأخيرة وهي معصوبة العينين تنتظر إطلاق الرصاص نجت من الإعدام لأن علي المسؤول في سجن ايفين توسط لآية الله الخميني الذي كان صديق والده ليخفف عندها الحكم ، وبعد عشرين سنة من إطلاق سراحها تقرر مارينا أن تروي قصتها وتحكي ما الذي حدث لها بعد نجاتها من حكم الإعدام .
الكتاب لغته سهلة وعبارة عن أحداث متسلسة ، أعجبني حديثها عن جدتها و وصفها للأماكن pheart

وأخيرًا هذه نصائح للكتابة الجيدة ، أحببت أن أشاركها معكم .

دمتم بحُب وفي أمان الله pheart

 

Advertisements

9 أفكار على ”لا تقولي إنك خائفة وكُتب أخرى !

  1. مره شكرا💛
    انا قرأت الكتاب الاول ..
    جدا على كثر الحزن والمأساة الا انه علمني اني اصر واتعب عشان اوصل لأحلامي وجلست اتامل بنظرة سريعة واشوف عل انا سويت زي سامية وتعبت ولا انتظرها تتحقق من نفسها 😩 ملهم جدددددا 💛💛💛💛💛💛💛💛💛💛💛💛💛عجبني جدا خصوصا اني مريت بفترة ركود بالقراءة ورجعلي حب الشغف وحب الكتب😍❤️❤️❤️❤️❤️❤️

    Liked by 1 person

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s